منتديات الورده الامعه

الورده الامعه

مرحبا بكم نتمنا ان تقضو اوقاتا ممتعه
نتمنا ان تشاركو في المسابقات المطروحه في المنتدى في قسم مسابقات الموهوبين والفائزون سيكونون من رؤساء المنتدى

    خطوات الرسم بالالوان الزيتيه

    شاطر

    الورده الامعه
    مديرة المنتدى
    مديرة المنتدى

    عدد المساهمات : 94
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 09/02/2011
    العمر : 21

    خطوات الرسم بالالوان الزيتيه

    مُساهمة  الورده الامعه في الخميس مارس 03, 2011 11:41 pm

    flower flower خطوات الرسم بالألوان الزيتية



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    درس رائع حصلت عليه أثناء تجوالي قمة في الروعة وسهولة في الشرح وسلاسة في خطوات العمل

    وفوق هذا كله مستند على أساسيات الرسم الزيتي وصدقوني اللي راح يمشي على هذي الخطوات مرة واحدة لن يحتاج لدروس أخرى في الرسم الزيتي

    أترككم مع الدرس...............








    اولا نحضر الاشياء التي سوف نرسمها ... ونضعها على الطاولة بشكل متوازن او متناسق







    ابداء بتلوين اللوحة بلون البني ذات الدرجة اللونية المتوسطة، لتتخلص من لون اللوحة الاصلي (الابيض). ونوع اللون هو (burnt sienna) بلإضافة الى مزجه مع القليل من (French ultramarine) ووضع الكثير من التربنتين (turpentine) ليخفف من تماسك الألوان وتتسهيل امتزاجها مع بعضها البعض. استخدم الفرشاة العريضه لتلوين الخلفية. وبعد ذلك اترك اللوحة لمدة يوم كامل لتجف قليلا.
    بعدها قم بعمل تخطيط مبدئي لمعالم الرسمة على اللوحة، باستخدام فرشاة صغيرة (small round brush). وحدد الرسمة بللون الاسود الممزوج بنسبة قليلة مع لون (French ultramarine) بلاضافة الى التربنتين ليجعل اللون اكثر ليونة.





    . دائما يكون من الجيد ان تعين اماكن الدرجة اللونية الفاتحة والداكنة على اللوحة في البداية، وبعدها تحديد الاماكن ذات الدرجة اللونية المتوسطة.
    في هذه اللوحة تم صبغ الاماكن الداكنة باللون الأزرق وتم خلطه مع (ultramarine) و(alizarin crimson) و(titanium white). وهنا في هذه الرسمة نجد ان الرسام قام بتلوين الخلفية مع ترك فراغات لاضافة تأثيرات لونية أخرى. وبعدها قم بوضع اللون الاصفر الفاتح (chrome yellow) في الاجزاء الفاتحة من الليمون.






    قم بتلوين مناطق الفاتحة والداكنة في الأجزاء العريضة في الابريق والليمون.
    قام الرسام بمزج (ultramarine) ونقطة من (cadmium orange) لتلوين الاجزاء المظللة التي في الليمون. اما لتلوين الابريق امزج (white) مع مع لمسة من (cadmium orange) لتلوين الاماكن الفاتحة التي في الابريق، اما لتلوين الظلال، امزج الرمادي الدافئ (warm grey) مع (yellow ochre) و(ultramarine) و(white) مع (terre verte)
    وعند وضعك للالوان على اللوحة احرص على عدم مزجها مع بعضها البعض.






    . بعدها ضع الظلال تحت الليمون والابريق لاعطائهم الاحساس بالصلابة والثقل. وبعدها قم بوضع اللون الابيض وامزج مع اللون الازرق الداكن على اللوحة.
    وبعدها استبدل الفرشاة الكبيرة الى الفرشاة الصغيرة، لرسم الزخارف الموجودة على الابريق بلون الازرق الداكن للحصول على هذا اللون امزج (ultramarine) مع (cobalt blue) مع (alizarin crimson).
    وللحصول على لون الازرق المخضر امزج (ultramarine) و(cobalt) مع(lemon yellow)، وللحصول على اللون الاخضر امزج (ultramarine) مع (lemon yellow). ولا تنسى ان تغمق الالوان في الاجزاء المظللة ولكن بطريقة تدريجية، ويجب ان تكون رطبة على اللوحة.







    . قم بوضع القليل من البني على الابريق في جهة الظل ، وللحصول على هذا اللون امزج(brown patterns) مع (burnt sienna) و(white). وبعدها ارسم زهور القرنفل باستخدام مزيج الالوان(white) و(cadmium orange) و (vermilion)،
    ولرسم اوراق زهرة القرنفل امزج (lemon yellow) مع (ultramarine) و (white).






    . حدد اعلى منحنى الابريق والفتحة مع مراعات التدرج في الالوان، ففي المساحات المضيئة امزج (raw umber) و (yellow ochre) و(white). اما للمساحات اللونية المظللة نمزج (raw umber) ونضع لمسة من (cadmium orange)، اما في وسط الابريق فنضع درجة لونية متوسطة توحي بالدفئ.







    . اما الآن استخدام الفرشاة المدورة ذات الحجم المتوسط، لرسم الاجزاء الفاتحة على القماش الازرق في الخلفية وللحصول على اللون المناسب امزج (ultramarine) مع (alizarin crimson) و (white) .و ضع المزيد من البياض على الجزء المضاء من مقبض الابريق.
    وقم باستخدام الفرشاة المدورة لتطوير شكل الزهور، وضف لمسة من اللون القرمزي لتحديد شكل الزهور، اما الزهور المتبقيةفنرسمها بمزيج الالوان (ultramarine) و(alizarin)، ونضع لون الابيض للحصول على اللمعه في المناطق المضاءة التي على الابريق، وللحصول على اللمعة امزج (white colour) مع لمسة من (cadmium orange).







    8. عندما تقوم بتلوين الليمون يجب ان يكون التلوين بشكل مستدير ليوضح شكل الليمون، ومراعاة التدرج في الالوان من الفاتح إلى الداكن. واستخدام الفرشاة المستديرة المتوسطه لنقوم بعمل الشكل النهائي لليمون. وتوضيح الاجزاء مضيئة من خلال مزج (chrome yellow) مع (white)، بعدها ضع القليل من (row umber) للمساحة ذات الدرجة اللونيه المتوسطة.
    واخيرا ضع لون (raw umber) مع القليل من لون (cadmium orange) للظلال الدافئة التي سنلون بها قاعدة الليمون، يجب ان يكون الطلاء رطب وغليظ لتتمكن من مزج الالوان وتداخلها، وقم ببناء الالوان مع بعضها، وسيصبح الليمون على شكل مسطحات مختلفة.







    . حدد الابريق بإستعمال فرشاة جافه ومررها على الالوان الرطبة التي تقع على حد الابريق، اما لإظهار شكل القرنفل الذي في الواجهة قم باختيار الاماكن المضيئة التي في الخلفية ولنها باللون القرمزي. اما لتلوين باقي الزهور استعمل مزيج الالوان (ultramarine) و (alizarin) و(white).
    ارجع الى الوراء قليلا وقرر أي الاماكن تحتاج إلى تصليح. ضع ضوء قوي على الليمون مستخدما مزيج الالوان (white) مع (lemon yellow). استعمل الفرشة النحيفة والطويلة لتعديل اطراف الاشكال التي في اللوحة.


    وهذه النتيجة النهائية





    وإنشاء الله أعجبكم الدرس

    عاشق أسولة العسولة
    نائب
    نائب

    عدد المساهمات : 11
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 28/03/2011
    العمر : 27
    الموقع : المغرب

    رد: خطوات الرسم بالالوان الزيتيه

    مُساهمة  عاشق أسولة العسولة في الإثنين مارس 28, 2011 5:06 pm


    احم احم احم
    مبدع
    مبدع

    عدد المساهمات : 1
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 05/05/2011

    رد: خطوات الرسم بالالوان الزيتيه

    مُساهمة  احم احم احم في الخميس مايو 05, 2011 12:54 pm


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة ديسمبر 02, 2016 3:16 pm